fbpx

اجمل 10 حقائق عن الحب

0 Comments

1- الإرتباط بزوجة واحدة ليس مقتصرًا على البشر بل منتشر عبر المملكة الحيوانية:

على الرغم من اعتقادنا بإننا النوع الوحيد الذي قد يتميز بالوفاء والإيمان إلا إننا لسنا الوحيدون وسط المملكة الحيوانية ممن يتميزون بذلك فالذئاب والبجع والقرود والنسور السوداء وطيور القطرس وحتى النمل الأبيض هم بعض من كل من الأنواع التي يرتبط فيها كل فرد برفيق واحد طوال حياته.

2- عندما يحدق عاشقين في عينيهما فإن نبضهما يصبح متزامنًا:

وجدت إحدى الدراسات الغريبة أن القرناء الواقعين في الحب أو العلاقات الغرامية عندما يحدقون في عينيهما فإن معدل نبضهما يصبح متزامنًا بعد تحديقهما لمدة ثلاث دقائق.

3- الوقوع في الحب يسبب تأثيرات عصبية مشابهة لتلك الناتجة عن تعاطي الكوكايين:

الوقوع في الحب مثل تعاطي جرعة من الكوكاين فكلا التجربتين يسببان التأثير على المخ ويسببان إحساسًا واحدًا بالنشوة، وجدت إحدى الدراسات إن الوقوع في الحب ينتج مركبات كيميائية محفزة على الإحساس بالنشوة تأثر على 12 منطقة بالمخ في وقت واحد.

4- الأحضان تسبب إطلاق مسكنات الألم الطبيعية:

هرمون الأوكسيتوسين أو ما يعرف بهرمون الحب والذي يتم إطلاقة أيضًا مع الإحتضان يظهر في المخ والمبيض والخصيتين، وجدت إحدى الدراسات أن جرعة من الأوكسيتوسين تقلل الصداع بشكل ملحوظ وفي بعض الحالات فإن الألم يذهب تمامًا بعد 4 ساعات، يبدو إننا قد نتجه للأحضان بدلًا من الأدوية الكيميائية.

5- ليس من المتوقع استمرار علاقة بين قرينين متشابهين تمامًا:

كما تقول المقولة المعروفة بان المختلفون يتجاذبون فإن دراسة جديدة تثبت صحة تلك المقولة جزئيًا، القرناء المتشابهون تمامًا يبدو أن علاقتهم لا تستمر طويلًا، من الضروري وجود أساسيات متشابهة عند كليهما في العلاقة ولكن من الضروري أيضًا أن يتعلم كل منهما من الآخر أشياءً مختلفة أيضًا.

6- لفظ “إنكسار القلب” ليس مجازًا:

وجدت دراسة إن الأحداث الأليمة الشديدة مثل الإنفصال أو الطلاق أو فقدان شخص محبوب من الممكن أن تسبب ألمًا حقيقيًا في القلب و المنطقة المحيطة وتعرف تلك الحالة بإسم (متلازمة القلب المكسور)، تدفع المحن العاطفية المخ إلى إفراز مركبات كيميائية معينة تسبب ضعفًا ملحوظًا في القلب مما يؤدي إلى ألم قوي بالصدر وقصر التنفس، يتم تشخيصها غالبًا على إنها نوبة قلبية وتصيب النساء بالعادة أكثر.

7- الأشخاص الواقعون بالحب لديهم مواد كيميائية معينة مشابهة لتلك الموجودة عند المصابين بالوسواس القهري:

توضح إحدى الدراسات إن الناس أثناء مراحل الحب الأولى يكون لديهم مستويات منخفضة من السيروتونين، المصحوب عادة مع الإحساس بالرضى والسعادة، ومستويات مرتفعة من الكورتيزول المصحوب عادة مع الشعور بالقلق والتوتر، تمامًا مثلما يحدث مع الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري وهذا يفسر لماذا نتصرف بغرابة عندما نقع في حب أحدهم، كما يفسر لماذا يقع مرضى الوسواس القهري في الحب عادة بشكل أسرع.

8- التفكير في الحب والجنس يؤثر على الإبداع والتفكير المتماسك بشكل كبير:

وجدت إحدى الدراسات أن الأشياء التي تذكر بالحب وتسبب التفكير به تؤثر على نمط التفكير مسببة زيادة التفكير الإبداعي والتلخيصي، بينما وجدت أن الأشياء التي تسبب التفكير بالجنس تجعل الشخص أكثر قابلية على تماسك التفكير والتركيز على التفاصيل اللحظية أكثر من الأهداف والخطط البعيدة.

9- الوجه الجذاب أفضل من الجسم الجذاب من أجل علاقات طويلة الأمد:

هناك دليل على تغليب الجسم على الوجة عندما نبحث عن الشهوة اللحظية ولكن في العلاقات الطويلة والبعيدة فإن العكس يحدث أي إننا عادة نبحث عن شريك ذو وجه جذاب أكثر.

10- الإمساك بيد الحبيب تقلل الألم والتوتر:

توضح إحدى الدراسات أن القرناء ممن يرتبطون بعلاقات عميقة وقوية من الممكن أن يساندوا بعضهم البعض في المواقف الصعبة والمتوترة أو عند إحساسهم بالألم فقط بإمساك أيدي بعضهم البعض.


المقال من انا اصدق العلم ..
https://ibelieveinsci.com/?p=10598

Ibrahim Khattab

Ibrahim Khattab

الأخصائي النفسى وخبير الارشاد النفسى والأسرى الكوتش المحترف والمعتمد عالمياً / إبراهيم خطاب ✓ مدير مؤسسة مودة للتدريب والإستشارات الأسرية ✓ عضو رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية ✓ استشاري اسري معتمد من جامعة الازهر ✓ مستشار اسري ومدرب حياة معتمد من جامعة عين شمس. ✓ معالج سلوكي معتمد من جامعة القاهرة ✓ مدرب كورت معتمد من “ادوارد دي بونو” مؤسس علم التفكير . ✓مؤسس نادي التفكير الاول في مصر . ✓قام بالتدريب فى جهات محلية ودولية بأكثر من بلد عربي ✓ قدم أكثر من 50 دورة و أكثر من 200 محاضرة تدريبية ✓ قام بتقديم أكثر من 8000 جلسة للمستفيدين

Leave a Comment

Your email address will not be published.