fbpx

استخدام بدائل العقاب في تعديل سلوك اطفالك

0 Comments

تأثير الأسرة والمجتمع أقوى من تأثير المدرسة خلال الفترة الاولي في حياته شخصية الطفل تتشكل قبل دخوله المدرسة بسنة واحدة تقريبا .. الأساليب القديمة والعقيمة لاتؤثر في سلوك الأطفال وتحسن من أوضاعهم واستخدام العقاب الضرب ..

هذا الأسلوب عفا عليه الزمن ولم يعد صالحا لتعديل سلوك الأطفال في ظل الأساليب الحديثة التي تراعي مشاعر الأطفال وتحترم شخصياتهم مع تحقيق الأهداف التي يريدها المربي ..

وإن أسلوب التربية بالحب وسعة صدر المربي والحكمة في التعامل مع مشكلات الأطفال هي أفضل الأساليب التربوية  ..

* اهمية استخدام بدائل العقاب في تعديل سلوك اطفالنا

الطرق الخاطئة التي نتعامل بها مع اطفالنا بشكل سليم ونعلمهم كيف يتخلصوا من عاداتهم السلوكية السيئة ينبغي علينا ان تبتعد عن الضرب والعصبية والإهانة لأطفالنا والمقارنة بينهم وبين الأطفال الآخرين ..

الآن نتعلم ساليب صحيحة تساعد أطفالنا في التخلص من مشكلاتهم السلوكية :

1- تربية الطفل على تحمل المسئولية عن أفعاله

2- تعريف الطفل بالصح من الخطأ

3- الاشباع :
المقصود بالإشباع هو تشبع حاجة الطفل في ممارسة السلوك غير المرغوب فيه حتي يمل ويكره الشيء الذي احبه .

4-التعاقد السلوكي :
عبارة عن عقد بين المربي والطالب او الأب والأم والطفل بموجبه يتفق الاثنان على ممارسة عمل ما نافع ومفيد كأداء الواجب المنزلي فإذا أخل الطفل بالشرط يفقد الميزة.

5-  أن نمسك أعصابنا أمام الطفل أو عندما يظهر سلوك غير مرغوب فيه

6- ان نتقبل الطفل على عيوبه

7- لا تهتم كثيراً بما يقوله الآخرون

8- التعزيز الإيجابي :
يستخدم بعد حصول اوحدوث السلوك المرغوب فيه مباشرة كهدية رمزية أو ابتسامة أوحضن الطفل بعد إحضاره شهادة التفوق والنجاح أو أخذ الطالب في رحلة ترفيهية أو أي نشاط يحبه.

9- جدول لأطفالكم الصغار يسمى جدول مراقبة السلوك اليومي

10- الدعم النفسي والمعنوي والابتسامة والرضا، أهم من الدعم المادي أو الهدية

لا تتوقع ان الطفل سوف يتحسن بسرعة هائلة لمجرد تطبيق التعليمات ولكن تحتاج ان تصبر وتصبر علي طفلك وتحترمة ومهم ان يستخدم التعليمات الاب والام ونتعامل مع اطفالنا بحكمة اكبر ..

اتمنى لكم النجاح مع اطفالكم 😀 

لطلب المساعدة والاستشارة نتواصل عن طريق الصفحة علي facebook

Ibrahim Khattab

Ibrahim Khattab

الأخصائي النفسى وخبير الارشاد النفسى والأسرى الكوتش المحترف والمعتمد عالمياً / إبراهيم خطاب ✓ مدير مؤسسة مودة للتدريب والإستشارات الأسرية ✓ عضو رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية ✓ استشاري اسري معتمد من جامعة الازهر ✓ مستشار اسري ومدرب حياة معتمد من جامعة عين شمس. ✓ معالج سلوكي معتمد من جامعة القاهرة ✓ مدرب كورت معتمد من “ادوارد دي بونو” مؤسس علم التفكير . ✓مؤسس نادي التفكير الاول في مصر . ✓قام بالتدريب فى جهات محلية ودولية بأكثر من بلد عربي ✓ قدم أكثر من 50 دورة و أكثر من 200 محاضرة تدريبية ✓ قام بتقديم أكثر من 8000 جلسة للمستفيدين

Leave a Comment

Your email address will not be published.