fbpx

هذا يحمي الأزواج من الطلاق

0 Comments

هذا يحمي الأزواج من الطلاق ويقلل من الآثار الضارة لضعف التواصل.


توصلت دراسة حديثة إلى أن الامتنان عنصر رئيسي في أي زيجة.


يوضح د. تيد فوتريس، كاتب مشارك في الدراسة:


وجدنا أن الشعور بالتقدير والإيمان بأن شريكك يقدر قيمتك ينطويان على تأثير مباشر على ما تشعر به حيال زواجك ومدى التزامك به واعتقادك بأنه سيستمر.”


تأتي الاستنتاجات من دراسة استقصائية شملت 468 من المتزوجين.


سئلوا عن رفاههم المالي وكيفية تواصلهم والتعبير عن امتنانهم.


يقول د. آلان بارتون:

وُجِد أن الامتنان ينبئ باستمرار بجودة الزواج. إنه يظهر قوة شكرًا لك. حتى إذا كان الزوجان يعانيان من ضائقة ومشقة في مجالات أخرى، فإن الامتنان في العلاقة يمكن أن يساعد في تعزيز النتائج الزوجية الإيجابية.”

وجدت الدراسة أن الامتنان يحمي الأزواج من الطلاق ويقلل من الآثار الضارة لضعف التواصل.


يوضح د. بارتون:

أن تواصل المطالبة / الانسحاب هو أحد أشكال التفاعل السلبي بشكل خاص. يحدث تواصل المطالبة / الانسحاب عندما يميل أحد الشريكين إلى المطالبة أو التذمر أو الانتقاد، بينما يستجيب الطرف الآخر إما بالانسحاب من المواجهة أو تجنبها. على الرغم من أن تفاعلات مطالبة الزوجة / انسحاب الزوج تبدو أكثر شيوعًا بين الأزواج، فقد وجدنا في الدراسة الحالية أن الضائقة المالية كانت مرتبطة بنتائج زوجية أقل من خلال آثارها على زيادة إجمالي مقدار تفاعلات المطالبة / الانسحاب بين الزوجين.”


يقول د. فوتريس:


عندما يتعنت الأزواج بشأن تحقيق غاياتهم، فإنهم يصبحون أكثر عرضة للانخراط في طرق سلبية يصبحون أكثر انتقادًا لبعضهم البعض ودفاعًا، ويمكنهم حتى التوقف عن الانخراط أو قد ينسحبون، مما قد يؤدي إلى انخفاض جودة الزواج.”


يقول د. فوتريس:


الامتنان ذو نفع. الأهم من ذلك، فقد وجدنا أنه عندما ينخرط الأزواج في نمط صراع سلبي مثل المطالبة / الانسحاب، فإن عبارات الامتنان والتقدير يمكن أن تقاوم أو تعوق الآثار السلبية لهذا النوع من التفاعل على الاستقرار الزوجي.”

نشرت الدراسة في Personal Relationships

Ibrahim Khattab

Ibrahim Khattab

الأخصائي النفسى وخبير الارشاد النفسى والأسرى الكوتش المحترف والمعتمد عالمياً / إبراهيم خطاب ✓ مدير مؤسسة مودة للتدريب والإستشارات الأسرية ✓ عضو رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية ✓ استشاري اسري معتمد من جامعة الازهر ✓ مستشار اسري ومدرب حياة معتمد من جامعة عين شمس. ✓ معالج سلوكي معتمد من جامعة القاهرة ✓ مدرب كورت معتمد من “ادوارد دي بونو” مؤسس علم التفكير . ✓مؤسس نادي التفكير الاول في مصر . ✓قام بالتدريب فى جهات محلية ودولية بأكثر من بلد عربي ✓ قدم أكثر من 50 دورة و أكثر من 200 محاضرة تدريبية ✓ قام بتقديم أكثر من 8000 جلسة للمستفيدين

Leave a Comment

Your email address will not be published.